-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • 4 علماء مسلمين اذكى من اينشتاين . مدونة الكواسر

    4 علماء مسلمين اذكى من اينشتاين . مدونة الكواسر

    4 علماء مسلمين اذكى من اينشتاين . مدونة الكواسر



    عندما تسال احدهم من هو اكثر العلماء ذكاءا سيتبادر في ذهنه #اينشتاين وهو بلا شك عالم كبير اختص بالفيزياء وقد فاجأ العالم بـ #النظرية_النسبية الخاصة سنة 1905 والنسبية العامة سنة 1916 وظل اسمه مرتبطا بالذكاء والعبقرية ، وكذلك غيره كـ #نيوتن و#غاليليو ، ولكن هل هم فعلا الرواد الاوائل في تقدم البشرية ولم يسبقهم علماء مهدو لهم الطريق  وجعلوهم يبتكرون ما يبتكرون ، بالتاكيد لا هناك العشرات من العلماء المسلمين قبلهم برزوا في الحضارة الاسلامية ابدعوا في شتى العلوم وكان لهم الفضل بالتقدم والتطور وللاختصار ساذكر 4 منهم .
    العالم الاول #الخوارزمي :
     وهو محمد بن موسى الخوارزمي ولد في خوارزم في اوزباكستان الحالية انتقل الى العراق وعينه المامون على راس خزانة كتبه ، ودرس الرياضيات والفلك والجغرافيا والتاريخ وبرع في هذه العلوم . وكانت انجازات الخوارزمي كثيرة منها : هو مؤسس علم الجبر باعتباره علم مستقل عن الحساب وما زال هذا العلم معروف باسمه في كل دول اوربا ، كان الخوارزمي على دراية بالعلوم الهندية واليونانية وقام بتوضيح الارقام الهندية والتي يستعملها العرب الان كارقام عربية ولكنها بالاصل ارقام هندية .
     وابتكر الخوارزمي الارقام العربية والتي يستعملها الغرب الان بالاعتماد على الزوايا فالرقم واحد زاوية واحده والرقم اثنان زاويتان وهكذا ، وكذلك ابتكر مفهوم الخوارزمية في الرياضيات والحاسوب والتي كان لها اثر على تتطور الحاسوب لذا لقب الخوارزمي بابو علم الحاسوب ، وكذلك ادخل الخوارزمي العدد صفر الى قائمة الاعداد حيث كانت الاعداد لا تحتوي على العدد صفر والتي كانت تشكل ازمة بالاعداد . ومن ابرز مؤلفاته بالرياضيات كتاب الجبر والمقابلة ، وفيه دراسة لمجموعه من المعادلات . الخوارزمي هو اول من اخترع اداة قياس الارتفاع وهو من اخترع اداة الربع المجيب المستخدمه في الحسابات الفلكية واول من اخترع اداة الرابع الحراري لتحديد دوائر العرض . ومن اشهر كتبه كتاب العمل بالاسطرلاب  اما في علم الجغرافيا فقد عمل الخوارزمي على اول خريطة للعالم المعروفة انذاك ومن اشهر كتبه في الجغرافيا كتاب صورة الارض وصف الارض والتضاريس وله مخطوطات كثيرة في بارس واسطنبول وبرلين والقاهرة . يقول الدكتور ديفيد يوجين سميث عن الخوارزمي ( ان الخوارزمي هو الاستاذ الكبير في عصر بغداد الذهبي اذا انه احد الكتاب المسلمين الاوائل الذين جمعوا الرياضيات الكلاسيكية من الشرق والغرب محتفظين بها حتى استفادت اوربا المتيقضة انذاك ان لهذا الرجل معرفة كبيرة ويدين له العالم بمعرفتنا الحالية لعلمي الجبر والحساب ) .
    العالم الثاني #جابر_بن_حيان :
    وهو جابر بن حيان بن عبدالله الاوزدي عالم مسلم عربي اختلفت الاراء في القبيلة التي ينتمي اليها . كان جابر بن حيان احد تلاميذ الامام جعفر الصادق عليه السلام فقد كان جابر بارعا في كثير من العلوم منها علم الفلسفة والمعادن والفلك والصيدلة والطب والهندسة والكيمياء . يعد جابر بن حيان اول من استخدم الكيمياء عمليا بالتاريخ . اما انجازاته فهو اول من قام باكتشاف حمض النتريك ونجح في استحضار ماء الذهب الذي استخدامه في طلاء الحلي واول من نجح  باستحضار ماء الفضة واول من توصل الى حمض الهيدروكلوريك وكان الاول بتنفيذ وتحسين طرف الانصهار والتقطير والتبخير،  واول من اكتشف الورق الغير قابل للاحتراق وتوصل الى حمض الكبريتيك واطلق عليه زيت الزاج وتمكن من صناعة الزجاج بواسطه ثاني اوكسيد المنغنيز . ونجح الى التوصل الى دهان يمنع صدأ الحديد ، وقام بشرح طريقة تحضير الزرنيخ واللانتيمون ، وصنع اولى اجهزة التقطير من الزجاج . قال عنه الفيلسوف الانجليزي فرانسيس ( ان جابر بن حيان هو اول من علم علم الكيمياء للعالم فهو ابو الكيمياء ) .
    العالم الثالث #الزهراوي ( #ابو_الجراحين ) :-
    وهو ابو القاسم خلف بن عباس الزهراوي وهو احد اعظم الجراحين والاطباء العرب والمسلمين الذين عاشوا بالاندلس . له العديد من الابتكارات والانجازات في المجالات الطبية والعلمية التي ساهمت في نهضة العالم وبقى اثرها حتى يومنا هذا كما ان كتابه ( التصرف لمن عجر عن التاليف ) والذي يتكون من 30 مجلد والذي يعتبر موسوعة طبية بحد ذاتها . عاش قبل 1000 سنة وبعض        اختراعاته ما زالت مستخدمه الى يومنا هذا ، واهم انجازاته عمل على علاج الامراض من خلال تقنيه الكي ، اخترع العديد من الاداوات الجراحية منها ما يساعده في علاج اللاذن او الحلق ، واستخدام خطافات مزدوجة للعمليات الجراحية وهو اول طبيب يقوم بهذه الخطوة . وتوصل الى طريقة ناجحة لايقاف النزيف عن طريق ربط الشرايين الكبيرة وهو اول من قام بهذه العملية ، وهو اول من صنع خيطان لخياطة الجروح واستخدمه في جراحه الامعاء خاصه وصنعها من امعاء القطط ، وهو من مارس التخييط الداخلي بابرتين وخيط واحد مثبت فيها ، وكذلك اول من استعمل قوالب خاصة لصنع الاقراص الدوائية وكذلك شرح كيفية قلع الاسنان بعناية واسباب كسور الفك اثناء القلع وبرع في تقويم الاسنان وكذلك في التوليد والجراحة النسائية وهناك الكثير والكثير من الابتكارات له ذكرت بعض منها .
    العالم الرابع #الحسن_بن_الهيثم :-
    وهو ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم ، عالم عربي مسلم ولد بالبصرة قدم اسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء والفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة بتجاربه التي اجراها مستخدما المنهج العلمي ، وصحح ابن الهيثم بعض المفاهيم السائده في ذلك الوقت اعتمادا على نظريات ارسطو وبطليموس واقليدس اليونانية واثبت ابن الهيثم ان الضوء ياتي من الاجسام الى العين وليس العكس واليه تنسب مبادئ اختراع الكامره ، حيث ابتكر القمرة وتعني الغرفة المظلمة  . وقد وضح اليه عملها احد الشقيري في برنامج خواطر 6 . ابن الهيثم هو اول من شرح العين شرحا كاملا وهو المؤسس الاول لعلم المناظر وهو من درس التاثيرات والعومل النفسية للابصار ، وكذلك طور علم الهندرسة التحليلة وربط بين الجبر والهندسة . الف ابن الهيثم قرابة 200 كتاب ولم يبقى منها سوى 50 واشهر اعماله كتاب المناظر .
     ترجمت اعمال هؤلاء العلماء وغيرهم من المسلمين الى الاتينية وظلت تدرس لعدة قرون وطورت افكارهم حتى اصبح العالم ما هو عليه الان
    فيديو توضيحي على قناتنا اضغط هنا
    بقلم: احمد هادي
    مدونة الكواسر

    تهتم مدونة الكواسر بنشر كل ما هو ثقافي وعلمي لزيادة الوعي وتشجيع المجتمع على حب الاطلاع

    الكاتب : مدونة الكواسر

    هناك تعليق واحد:

    شكرا لتواجدك

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الكواسر
    موقعي : اليوتيوب