-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • لماذا البحر مالح والنهر عذب ؟ مدونة الكواسر

    لماذا البحر مالح والنهر عذب ؟ مدونة الكواسر

    لماذا البحر مالح والنهر عذب ؟ مدونة الكواسر




    لماذا البحر مالح والنهر عذب ، إن نسبة المياه على كوكب الأرض تحتل حوالي 70•/• من مساحة الكرة الأرضية، ومصادر المياه مختلفه ، وكل منها لها خصائص ومميزات ، إلا أن جميعها تشترك في وجود نسبة من الأملاح في مكوناتها، ولكن نسبة هذه الأملاح مختلفة من حيث التركيز، حيث أن مياه البحار هي الأكثر ملوحة بين جميع المصادر المائية، واليوم سنتحدث عن سبب ملوحة البحار مقارنة بمياه الانهار .

    تُعتبر كمية الأملاح الذائبة في مياه البحار والمحيطات كبيرةً، فلو قمنا بجمع الاملاح من البحار والمحيطات ونقوم بتوزيعها على اليابسة لشكّلت طبقةً تزيد سماكتها عن 152 متراً تقريباً، وسنذكر ألاسباب التي أدّت إلى جعل البحر مالحاً .

    السبب الاول :
    تعود نشأة البحار والمحيطات إلى ملايين السنين، وقد ساهم ذلك في تراكم الأملاح فيها، و هذه الأملاح وُجد بسبب النشاطات البركانية، فعند ثوران البراكين تتحرّر أبخرة وغازات مثل غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يذوب في مياه الأمطار ويُحوّلها إلى مياه حمضية، وعند هطول الأمطار على هذه الصخور البركانية فان مياة الامطار تقوم بغسل ونحت هذه الصخور  فتقوم بتحرر الاملاح الموجوده فيه والتي تصل إلى البحار والمحيطات عبر مصبات الأنهار .

    السبب الثاني :
    هو التبخّر المستمر للمياه وهذا ساهم في زيادة نسبة الأملاح في البحار والمحيطات، كما أنّ الماء المتبخّر يعود إلى الأرض على شكل أمطار وتُشكّل مياه جاريةً تحمل معها مزيداً من الأملاح والمعادن الذائبة . 

    الامر الثالث  :
    فوّهات المياه الحارة والبراكين الغائصة والتي توجد في أعماق المحيطات حيث تعمل هذه المياه الساخنة في تُذوب بعض المعادن الموجودة في باطن الأرض، لتخرج من جديد إلى مياه المحيط عبر الفوهات مُحمّلةً بالأملاح والمعادن الذائبة، كما تحتك هذه المياه الساخنة مع المعادن الموجودة في صخور القشرة المحيطية وتتفاعل معها، وكذلك البراكين الغائصة التي تُزوّد المياه بالأملاح الذائبة من خلال تفاعل مياه المحيط مع الحمم البركانية الغنيّة بالمعادن والتي تخرج من شقوق موجودة في قاع المحيط إلى المياه مباشرةً. 

    الامر الرابع :
    هو الاحتباس الحراري ،(( الاحتباس الحراري هو‏ ازدياد درجة الحرارة في العالم بسبب زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون،وغاز الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو. هذه الغازات تسمى بالغازات الدفيئة لأنها تساهم في تدفئة جو الأرض )) حيث أنّ ارتفاع درجات الحرارة الناتج عن الاحتباس الحراري يزيد من التبخّر في المناطق شبه الاستوائية ومناطق شمال الأطلسي ممّا يؤدّي إلى زيادة تركيز الأملاح فيها .

    لكن إذا كانت مياه الأنهار تحمل هذه الأملاح الذائبة، فلماذا لا تصبح مالحة مثل البحر؟ الواقع أنها لا تحمل سوى كميات قليلة جدا من هذه الأملاح. فقد ترسبت الأملاح في البحار منذ ملايين السنين . وكما ذكرنا إن مما ساعد ملوحة البحار التبخر والبراكين والفوهات الحارة الغائصة على عكس الانهار ...

    فيديو توضيحي على قناتنا اضغط هنا

    شكرا للقراءة 

    بقلم: احمد هادي

    مدونة الكواسر


    تهتم مدونة الكواسر بنشر كل ما هو ثقافي وعلمي لزيادة الوعي وتشجيع المجتمع على حب الاطلاع

    الكاتب : مدونة الكواسر

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا لتواجدك

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الكواسر
    موقعي : اليوتيوب