-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • اهم احداث القرن العشرين


    القرن العشرين قد شهدت أحداثا مؤثرة في تغيير العالم ، ومصير كثير من الدول ، والتي تتنوع فيه الأحداث من الحروب والإختلافات السياسية والكوارث ، وكذلك نصيبه من الأبحاث العلمية والإكتشافات والإختراعاتفي هذا الموضوع سنلقي نظرة سريعة لنتعرف على أهم أحداث القرن العشرين وأكثرها تأثيرا في العالم.


    اولا :  أول تجربة طيران
    الاخوين رايت مخترعان أمريكيان حصلوا على براءة اختراع حيث ينسب إليهم اختراع أول طائرة والقيام بأول تجربة طيران ناجحة سنة 1903 وكانت أطول مدة طيران قاما بها 75 دقيقة على ارتفاع 100 متر لقد ترك الأخوان رايت بتجربتهم ونجاحهم إرْثاً دافئاُ لا يمكن نسيانه والروعة بتحقيق حلم راود الإنسان منذ أن فتح عيناه على الطيور وهي تجوب السماء دونما تحقيق غايته. لاتزال طائرتهم موجوده في متحف العلوم والتكنولوجيا في ولاية كارولاينا الشمالية
     ثانيا : التايتنكهي سفينة ركاب إنجليزية عملاقة عابرة محيط . تم البدأ ببناء هذه السفينة سنة 1909 واكتملت سنة 1912 لتكون اكبر سفينة بالعالم في ذلك الوقت , بوزن 52 الف طن طولها 269 متر بعرض 28 متر وبسرعه قصوى 43 كيلومتر بالساعة، صُممت السفينة لتكون اكثر رفاهية . احتوت السفينة على أحدث التقنيات المتوفرة في ذلك الوقت، فقد كان هنالك مصاعد كهربائية واحتوت أيضاً على نظام كهربائي شامل وجهازين لاسلكيين وحوض سباحة وصالة رياضية وملعب سكواش ومقهى ومكتبات  والأثاث الباهظ الثمن والزخارف . كان أول إبحار لها في 10/ 4  /1912 من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي، وبعد أربعة أيام من انطلاقها اصطدمت الباخرة بجبل جليدي مما أدى إلى غرقها بالكامل بعد ساعتين وأربعين دقيقة من لحظة الاصطدام . كان على متن الباخرة 2،223 راكب، نجا منهم 706 فيما لقي 1،517 شخص حتفهم. السبب الرئيسي لارتفاع عدد الضحايا يعود لعدم تزويد الباخرة بالعدد الكافي من قوارب النجاة للمسافرين الذين كانوا على متنها،


    ثالثا : الحرب العالمية اللاولىحرب شرسة بدأت أوروبية وانتهت عالمية، كانت من أعنف صراعات التاريخ، استمرت أربع سنوات، من اسبابها  توتر العلاقات بين الدول وكذلك التنافس الاستعماري والاقتصادي والصراع الفرنسي الألماني حول الحدود وتطلع الاقليات الى الاستقلال وذلك بحدوث ازمة البلقان، وكان السبب المباشر لاندلاع الحرب هو اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فيرديناند على يد طالب صربي في حزيران 1912 ومن وقتها نشبت الحرب حيث انقسمت الدول المتحاربه الى قسمين هم الحلفاء وضمت بريطانيا وفرنسا وروسيا وامريكا، ودول المحور وضمت المانيا والنسما والدولة العثمانية (تركيا الحالية) وهنكاريا . انتهت الحرب سنة 1918 بهزيمة دول المحور حيث بلغ عدد الخسائر البشرية فيها 16 مليون قتيل ما بين عسكري ومدني  رابعا : ألكسندر فلمنجهو عالم نباتات و احيائي وصيدلي اسكتلندلي له الكثير من الاكتشافات لكن اعظيم اكتشاف له هو البنسلين فقد حدث ذلك في سنة 1928. البنسلين مضاد حيوي طبيعي   ويعتبر مضادا قاتلا للبكتيريا ويُعتبر هذا الاكتشاف ثورةً مهمّةً في تاريخ الطب، وذلك لقدرته على علاج الأوبئة والأمراض المختلفة، والالتهابات الجرثوميةاكتشاف فلمنج للبنسلين قد غير عالم الطب الحديث عن طريق إدخال عصر المضادات الحيوية المفيدة؛ وقد أنقذ البنسلين، ولا يزال  الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم .


    خامسا : الحرب العالمية الثانيةالحرب العالمية الثانية اعظم صراع دولي عرفه التاريخ حيث وقع الصراع بين الحلفاء ودول المحور ،وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي. تميزت الحرب العالمية الثانية بعدد كبير من القتلى بين مدني وعسكري اكثر من 60 مليون شخص . من اسباب قيام الحرب هو معاهدة فرساي سنة 1919 التي كانت ك انتقام من المانيا وكذلك فشل عصبة الامم من حل النزاع بين الدول، وكان سبب الحرب المباشر هو الاحتلال الالماني لبولندا سنة 1939 ومن وقتها نشبت الحرب حتى انتهت سنة 1945 بهزيمة دول المحور، استخدم فيها افضع انواع الاسلحة من قصف للمدن ارضا وجوا وكان اخرها استخدام السلاح الذري ضد المدنيين ادى الى زيادة ضحايا الحرب وتشريد المدنيين وزيادة عدد ألاجئين وتصنف الحرب العالمية الثانية هي الاكثر خسارة بشرية ومادية على مر التاريخ .


    سادسا : سبونتك 1سبوتنك 1 هو أول قمر صناعي يسبح في الفضاء، أطلقه الاتحاد السوفييتي السابق في عام 1957 ضمن سلسلة الأقمار الصناعية السوفياتية ، اعتبر هذا القمر الصناعي سبقًا حققه الاتحاد السوفييتي ضد الولايات المتحدة الأمريكية في إطار الحرب الباردة، ومنذ ذلك الحين اخذت الاقمار الصناعية بالتطور لتوفر للانسان وسائل اكثر امنا وراحة ومن فوائده استخدام التواصل الاسلكي كالهواتف والتلفاز وانظمة الملاحة والطقس ومراقبة المناخ والبيئة .


    سابعا : الانترنتتُنسب فكرة الإنترنت الأولية للمخترع ليونارد كلينروك بعد أن نشر أول بحث له بعنوان "تدفق المعلومات في شبكات الاتصالات الكبيرة"عام 1962م، حيث تم أول ربط بين جهازي كمبيوتر سنة 1965 ثم اخذت الفكرة بالتطور . واول ايميل ارسلته الملكة اليزابيث الثانية سنة 1978 ثم في سنة 1991 كانت اول المساعي لجعل الانترنت متاح للعامة ثم السنة التالية كان اول انتشار للصوت والفيديو عبر الانترنت . ثم في سنة 1994 انشأ موقع (الياهو) وهو خدمة البريد الإلكتروني، محرك بحث، وخدمة إخبارية، وفي سنة 2004 وما بعد انشأت وسائل التواصل الاجتماعي واليوتيوب وغيرها .
      ثامنا : الهاتف النقالفي عام 1973 أنتجت شركة موتورولا أول هاتف محمول ولكنها لم تطلقه في الأسواق العالمية إلى بعد 10 سنوات. الهاتف موتورولا (دينا تاك) اشتهر وانتشر بسرعة بالعالم، رغم سعره المرتفع في ذلك الوقت والذي قدر بنحو 4000 دولار، أول مخترع لهذا الهاتف النقال هو المهندس الأميركي مارتن كوبر الذي انظم للعمل في شركة موتورولا في عام 1954 ،حصل كوبر على درجة الماجستير عام 1957. كما حصل على براءة اختراع عن اختراع نظام الهاتف اللاسلكي، أي أنه أول مخترع لهاتف محمول .
     تاسعا : القادسية الثانيةالقادسية الثانية او حرب الخليج الاولى هي حرب نشبت بين العراق وإيران سنة   1980  دامت الحرب ثمان سنوات لتكون بذلك أطول نزاع عسكري بالقرن العشرين وواحدة من أكثر الصراعات العسكرية دموية، خلّفت الحرب نحو مليون قتيل .  وخسائر مالية بلغت 400 مليار دولار  . وكان لنتائجها أثر بالغ في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة . بدأت الحرب على إثر التوترات الحدودية التي بدات سنة 1980 حيث بدأت الإشتباكات الحدودية المتقطعة ، ثم اتهم العراق ايران بقصف بلدات حدودية يوم 4/ 1980/9 واعتبر ذلك بداية الحرب . فعلى إثر ذلك قام الرئيس العراقي صدام حسين في 9/17  بإلغاء اتفاقية الجزائر التي حدثت سنة 1975 والتي نصت برسم الحدود النهرية في شط العرب . حيث قام الرئيس العراقي بالغاء الاتفاقية واعلن ان كامل شط العرب ملكا للعراق مما أشعل الحرب التي استمرت لغاية 1988 بنصر عراقي حاسم.  حيث اعلن الخميني عن انسحابة ووقف اطلاق النار .


    عاشرا : انهيار الاتحاد السوفيتيهو عبارة عن اتّحاد من مجموعة دول شيوعية بين عامي 1922-1991، حيث ولد الاتحاد وتكوّن نتيجة الضعف والوهن والتفكك الذي تعرّضت له الإمبراطورية الروسية نتيجة الأحداث السياسية التي تعرضت لها روسيا ومن بينها الثورة الروسية ، كوّن الاتحاد السوفيتي من أربع دول اشتراكية سوفياتية جمهورية، ولكن بعد ذلك وفي عام 1956 انضمّت العديد من الدول للاتّحاد؛ حيث أصبح يتكوّن من خمسة عشر دولة اتّحادية،
    لانهيار الاتحاد السوفيتي اسباب عديدة منها قلة الاهتمام بالبحث العلمي والاهتمام فقط بالتطوير العسكري والأسلحة. فقدان الحزب الشيوعي ثقة الجماهير بسبب تردّي المستوى المعيشي وانعدام الرفاهية مقارنة ببقية الدول المتقدمة . والنزاعات العرقية وقمع الحريات الفردية وعدم احترام حقوق الإنسان والأقليات، والدخول في سباق التسلح مع أمريكا، فتسبب بإضعاف الاقتصاد نتيجة زيادة المخصصات العسكرية على حساب التنمية.  ودعم الدول البعيدة التي تتبنى الفكر الشيوعي والتصادم بسبب ذلك مع الدول الرأسمالية...

    هذا رابط الفيديو على صفحتنا على اليوتيوب حول اهم احداث القرن العشرين
    https://youtu.be/tNLGjESMXZE

    شكرا للقراءة . ربي يحمي الجميع
    بقلم: احمد هادي
    مدونة الكواسر

    تهتم مدونة الكواسر بنشر كل ما هو ثقافي وعلمي لزيادة الوعي وتشجيع المجتمع على حب الاطلاع

    الكاتب : مدونة الكواسر

    هناك تعليق واحد:

    شكرا لتواجدك

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الكواسر
    موقعي : اليوتيوب