-->
404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • غارة دوليتل . اول رد عسكرية امريكي بالحرب العالمية الثانية

    غارة دوليتل . اول رد عسكرية امريكي بالحرب العالمية الثانية

    غارة دوليتل . اول رد عسكرية امريكي بالحرب العالمية الثانية



    انه العام 1941 استعدات حاملات الطائرات اليابانية من الهجوم على ميناء بيرل هاربر وكان الهدف تدمير البوارج الحربية وحاملات الطائرات ومخازن الوقود الأمريكية،   وفي السابع من الشهر 12 انطلقت الطائرات وهجمت على الميناء ، اسفر هذا الهجوم من تدمير 4 بوارج حربية و3 طرادات و3 مدمرات وتدمير 188 طائرة ، تسبب الهجوم عن مقتل 2400 شخص واصابه 1200 ، 
    سبب هذا الهجوم صدمه للامريكا وهبوط الروح المعنوية لهم . اراد الرئيس الامريكي روزفلت من عمل هجمة وكرد فعل لهم ، فاوكلت المهمة الى المقدم الطيار جيمس دولتل وهذا هو محور موضوعنا .
     تم التخطيط والعمل لهذه الغارة لاشهر وبسرية تامة . وبعد اكثر من اربعة اشهر في 18 من الشهر الرابع 1942 توجهت حاملة الطائرات هورنت ،محملة ب 16 طائرة من نوع بي 25 وبرفقتها سفن حربية لحمايتها . وعلى بعد 1000 كيلومتر من شواطئ اليابان وفي ال9 صباحا انطلقت الطائرات متوجه نحو طوكيو على علو منخفض لمنع اكتشافها وبعد مضي 4 ساعات وصلت الطائرات فوق سماء طوكيو وقامت بضرب اهداف عسكرية وصناعية وكذلك بضرب مدنٍ اخرى .
    وكانت المهمة بعد القصف هو التوجه الى الصين والهبوط في مطاراتها هناك ، وذلك لعدم قدرة الطائرات من العودة الى حاملة الطائرات لبعد المسافة ولنفاذ الوقود ، ومع توجه الطائرات نحو الصين ادرك الطيارون انهم لم يتمكنو من الوصول الى اهدافهم المقصوده للهبوط فيها وبسبب نفاذ الوقود اجبر ذلك الطيارون الى القفز من طائراتهم والهبوط بامان في المدن والقرى الصينية وتم ايواء الطيارون والاختباء بين الاهالي .
    ودمرت جميع الطائرات باستثناء واحده كانت قد توجهت الى الاتحاد السوفيتي والهبوط هناك وتم احتجاز طاقمها  .
     نتج عن هذه الغارة . مقتل 50 ياباني وتدمير بعض الاهداف ، ومن الجانب الامريكي قتل 3 طيارون وتم اسر 8 واعدم منهم 3 ،  رغم ان الغارة لم تلحق اذى كبير الا انها رفعت من معنوبات الجيش الامريكي ورد الاعتبار لهم خصوصا ان اليابان بدت قوه لا تقهر بعد ان اخذت بالتوسع في جبوب شرق اسيا وكذلك شكلت صدمة كبيره لليابانيين حيث اعلمت ان مدن اليابان تحت مرمى الطائرات الامريكية وبعد عوده القائد دولتل الى امريكا توقع انه سيحاكم عسكريا بسبب خسارته لجميع طائراته الا انه حصل العكس فقد منح وسام الشرف وكذلك تمت ترقيته الى مرتبتين ليصبح عقيد طيار . 
    سميت هذا الغارة ب غارة دولتل حيث كانت هذه الغارة اول غارة واول رد فعل عسكري أمريكي بالحرب العالمية الثانية ..

    تهتم مدونة الكواسر بنشر كل ما هو ثقافي وعلمي لزيادة الوعي وتشجيع المجتمع على حب الاطلاع

    الكاتب : مدونة الكواسر

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    شكرا لتواجدك

    جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الكواسر
    موقعي : اليوتيوب